أسئلة متكررة

  • ما أهداف مركز الملك عبد الله الثاني للتميز؟
  1. نشر ثقافة التميز عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميز والإبداع والجودة بما يتفق والنماذج العالمية للتميز
  2. توفير مرجعية إرشادية وأسس معيارية لقياس أداء الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية وغير الرسمية وتعزيز التنافس الإيجابي فيما بينها
  3. قياس مدى التقدم والتطور في أداء الجهات الحكومية استناداً لمعايير ومتطلبات الجائزة

  • كيف أحصل على أحدث المعلومات وآخر الأخبار عن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والجوائز التي يديرها؟

يقوم مركز الملك عبد الله الثاني للتميز بتحديث الموقع الالكتروني الخاص به، والمواقع الالكترونية للجوائز التي يديرها يومياً، كما يقوم بنشر أخبار صحفية في الصحف اليومية لاطلاع المهتمين بآخر المستجدات، ويقوم المركز بارسال الكتب الرسمية للمؤسسات المشاركة لإعلامها بمراحل الجائزة المختلفة


  • كيف يمكنني إرسال أية استفسارات، اقتراحات أو شكاوى للمركز؟

يمكنك الاتصال مع المركز من خلال البريد الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أو هاتف 065828564

فاكس 065828694

كما أن هناك صندوق للاقتراحات في مقر المركز الكائن في شارع الملك عبد الله الثاني - دابوق - مجمع الأعمال - بناية رقم (8).  


  • ما هي الجوائز التي يديرها ويمنحها المركز؟
  1. جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية/القطاع العام
    • جائزة الخدمة الحكومية المتميزة
    • جائزة الإبداع الحكومي
  2. جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص
  3. جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز لقطاع جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية

  • كيف تتم عملية اختيار المؤسسات المؤهلة والمشاركة؟

بالنسبة لجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية:

المشاركة في الجائزة إجبارية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية ويتم ذلك تدريجياَ كما ورد في الرسالة الملكية السامية.  

يتم تحديد الوزارات / المؤسسات المشاركة في كل دورة من الجائزة من قبل مجلس أمناء المركز بناء على نوع الخدمات التي تقدمها هذه الوزارات / المؤسسات للمواطنين والمستثمرين

بالنسبة للمشاركة في جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز – القطاع الخاص:

يجب أن تنطبق الشروط التالية على المؤسسات الراغبة بالمشاركة في الجائزة: 

1.أن تكون مؤسسة أردنية عاملة في القطاع غير الحكومي ومسجلة قانونيا.ً

2.لديها نشاط متواصل وموثق خلال العامين الماضيين على الأقل.

3.تتمتع بأداء مالي جيد بشكل عام.

ويستثنى من المشاركة في الجائزة كل من:  

1.شركات التبغ والكحول.

2.المؤسسات العاملة في قطاع المنتجات والمعدات العسكرية.

3.المؤسسات الدينية والخيرية والجمعيات غير الربحية.


  • كيف تتم عملية اختيار المقيمين؟

تسعى إدارة المركز عند اختيارها أعضاء هيئة المقيمين لايجاد مزيج متجانس من الخبرات والمؤهلات والتي تغطي معظم –إن لم يكن كل- قطاعات الجوائز وكافة معاييرها.

يتم التركيز عند اختيار أعضاء هيئة المقيمين على العناصر التالية:

1. درجة المعرفة بمفاهيم وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة ونماذج التميز العالمية.

حيث تشير إلى الدراسات والأوراق العلمية والمقالات التي كتبها المتقدم حولهما، إضافة إلى الخبرات والانجازات والشهادات العلمية التي تعزز المعرفة بإدارة الجودة الشاملة ونماذج التميز العالمية.

2. تنوع الخبرات

حيث يتضمن تنوع الخبرات امتلاك خبرات متعددة في عدة قطاعات سواء كانت صناعية، خدمية، أكاديمية، حكومية وغيرها، كما يشير إلى تنوع الخبرات في معظم أو كافة معايير الجائزة، حيث أن طبيعة الوظيفة الحالية أو السابقة قد تغطي عدداً من المعايير، مما يعطي ميزة أكبر للمتقدمين الذين يمتلكون هذه الخبرة مع مراعاة عدم وجود تعارض في المصالح.

3. المهارات الشخصية

تشير المهارات الشخصية إلى المهارات القيادية والقدرة على الاتصال والعمل بروح الفريق، كما تتضمن القدرة على كتابة التقارير ومهارات التحليل والتنظيم.


  •  ما هي آلية التقييم المتبعة لدى مركز الملك عبد الله الثاني للتميز؟
  1. تقوم المؤسسة المشاركة بالإجابة على أسئلة معايير الجائزة الخاصة بالقطاع الذي تعمل به وتسليم الإجابات والوثائق المعززة لها لإدارة المركز
  2. يتم تعيين أعضاء هيئة المقيمين من قبل مجلس أمناء المركز، بعد اجتيازهم لدورة تدريبية متخصصة يعقدها المركز
  3. تتم عملية التقييم لكل مؤسسة من قبل فريق من أعضاء هيئة المقيمين والذي يقوم المركز بتحديده
  4. يقوم كل عضو في فريق التقييم بدارسة تقرير المؤسسة (كلٌ على حده)، ثم يقدم كل مقيم تقريره المستقل عن كل مؤسسة، والذي يتضمن نقاط القوة وفرص التحسين والأمور الواجب التأكد منها خلال الزيارة الميدانية ومن ثم يتم عكس مخرجات ما ورد في التقرير المستقل في جدول احتساب العلامات المخصص لهذه الغاية
  5. يجتمع فريق التقييم بهدف الوصول إلى فهم مشترك حول وضع المؤسسة، ومن ثم إعداد تقرير توافقي يبين نقاط القوة وفرص التحسين والأمور الواجب التأكد منها خلال الزيارة الميدانية، ومن ثم يقوم فريق التقييم بعكس مخرجات ما ورد في التقرير التوافقي في جدول احتساب العلامات المخصص لهذه الغاية
  6. يقوم الفريق بزيارة تقييم ميدانية إلى المؤسسة، بهدف التأكد مما ورد في تقرير الاشتراك، بالإضافة إلى تكوين صورة أشمل وأوضح عن المؤسسة
  7. بعد زيارة التقييم الميدانية، يعد الفريق التقرير النهائي للمؤسسة والذي يحدد بصورة أساسية نقاط القوة وفرص التحسين، كما يتضمن نتائج وعلامة التقييم، والتي تم احتسابها بعد عكس مخرجات ما ورد في التقرير النهائي في جدول احتساب العلامات المخصص لهذه الغاية
  8. يقوم المركز بتشكيل لجنة متخصصة بهدف مناقشة التقارير النهائية للمؤسسات التي انحصرت بينها المنافسة للفوز بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز مع اللجنة التوجيهية المنبثقة عن مجلس أمناء المركز
  9. تقوم اللجنة التوجيهية بالتنسيب إلى مجلس الأمناء بأسماء المؤسسات الفائزة بالجائزة
  10. يقرر مجلس الأمناء أسماء المؤسسات الحائزة على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز 

  •   كيف يمكن الاشتراك في إحدى جوائز مركز الملك عبد الله الثاني للتميز؟

يدير مركز الملك عبد الله الثاني للتميز ثلاث جوائز للقطاع العام / القطاع الخاص/ قطاع جمعيات الأعمال، وعليه فإن الجهات الراغبة بالمشاركة في إحدى هذه الجوائز يجب أن تكون مؤسسة عاملة في إحدى هذه القطاعات.


  •   هل يمكن للأفراد الاشتراك في جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز؟

إن الجوائز التي يديرها مركز الملك عبد الله الثاني للتميز هي جوائز خاصة بالمؤسسات، إلا أن هناك فئة خاصة بالموظف الحكومي المتميز ضمن جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، ويحق للموظفين الحكوميين الترشح لهذه الجائزة من خلال وزاراتهم أو مؤسساتهم.


  • ما هي مميزات المشاركة في جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز؟

♦ جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية:

◊ يمثل الفوز بالجائزة إنجازا رفيعاً للوزارة / المؤسسة أو موظف الحكومة واعترافا واضحاً بالأداء المتميز والكفؤ والفعال. ولعل أهم مميزات الجائزة تكمن في أن الحائز عليها سيعتبر مثالاً أعلى يحتذى به وقدوة حسنةً في المجتمع المدني.

◊ تمنح الوزارة / المؤسسة الحائزة على الجائزة تذكاراً يمثل جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وشهادة شكر وتقدير، مما يعتبر حافزاً و تكريماً معنوياً عالياً للوزارة و المؤسسة الفائزة، ويتم تسليم الجائزة في حفل كبير يقام تحت الرعاية الملكية السامية.

◊ يحق للوزارة / المؤسسة الفائزة وضع شعار الجائزة الذي يحدده المركز على مطبوعاتها لمدة عام من تاريخه.

◊ يستلم الموظف الحائز على جائزة الموظف الحكومي المتميز مكافأة مالية وشهادة شكر وتقدير.

◊ بعد إعلان النتائج تحصل كل وزارة / مؤسسة مشاركة على تقرير تقييمي حول أدائها يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين بما يساعد الوزارات والمؤسسات لاعتماد معايير الجائزة في فحص وتطوير أنظمتها وأدائها

 ♦ جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص:

◊ تمنح المؤسسة الفائزة تذكاراً يمثل جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص وشهادة شكر وتقدير، مما يعتبر حافزاً وتكريماً معنوياً للمؤسسة الأكثر تميزاً وكفاءة في قطاعها، كما يعتبر الفائز مثالاً وطنياً يحتذى به. يتم الإعلان عن النتائج في حفل كبير يقام تحت الرعاية الملكية السامية

◊ يحق للمؤسسة الفائزة وضع شعار الجائزة الذي يحدده المركز على مطبوعاتها لمدة عام من تاريخه، كما يحق لها نشر وترويج فوزها بالجائزة

◊ تحصل المؤسسة الفائزة على معاملة تفضيلية من قبل كل من مؤسسة المواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك الأردنية والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية(JEDCO)  تتلخص بما يلي:

‌أ. مؤسسة المواصفات والمقاييس:

1.إعفاء مستوردات المؤسسة الفائزة من أجور الخدمات التي تتقاضاها مؤسسة المواصفات والمقاييس.

2.منح منتجات المؤسسة الفائزة معاملة تفضيلية من قبل لجان العطاءات ولجان المشتريات الخاصة بمؤسسة المواصفات والمقاييس في حال مطابقة منتجاتها للمواصفات المطلوبة.

3.منح منتجات المؤسسة الفائزة علامة الجودة الأردنية بعد التأكد من مطابقة منتجاتها للقواعد الفنية الأردنية.

4.اعتبار مستوردات المؤسسة الفائزة ضمن المسرب الأخضر في تعليمات التفتيش المبني على درجة الخطورة.

5.تعاقد مؤسسة المواصفات والمقاييس مع مختبرات المؤسسة الفائزة لفحص المنتجات المستوردة والمحلية بعد التأكد من تحقيق هذه المختبرات للمواصفة رقم (17025).

6.مخاطبة هيئات التقييس في الدول العربية والأجنبية لمنح المؤسسة الفائزة معاملة تفضيلية عند دخول منتجاتها إلى تلك الدول.

ب. دائرة الجمارك الأردنية:

زيادة فرص حصول المؤسسة الفائزة على أحد المسربين الأخضر أو الأصفر في كافة المراكز الجمركية، شريطة تحقيق مقاييس الالتزام المعتمدة لدى دائرة الجمارك.  

ج. المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO):

1.خصم مقداره 50% من رسم المشاركة في معرض المنتوجات الأردنية الإلكتروني (Jordan Virtual Exhibition JOVEX)

2.خصم إضافي مقداره 25% من رسوم المشاركة في المعارض والنشاطات الترويجية التي تنظمها المؤسسة خارج الأردن، علماً بأن هذه المعارض مدعومة من قبل المؤسسة بما نسبته 70 % تقريباً.

3.خصم مقداره 25% من رسوم الاشتراك في الندوات وورش العمل.

د. دائرة العطاءات الحكومية:

1.منح المكاتب الهندسية الحائزة على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص (5) خمس علامات إضافية إلى التقييم الفني للعطاءات التي تشارك فيها ولمدة سنة من تاريخ الحصول عليها.

2.بعد إعلان النتائج تحصل كل مؤسسة تقدمت للجائزة على تقرير تقييمي استناداً إلى معايير الجائزة يوضح نقاط القوة وفرص التحسين لديها مما يساعد على التحسين المستمر في أدائها.

هـ .دائرة اللوازم العامة:

في العطاءات التي يتم تقييمها على أساس العلامات، يتم منح المناقص الفائز بالجائزة خمس علامات إضافية إلى مجموع العلامات التي يستحقها نتيجة التقييم الفني. يشترط لمنح الميزة المذكورة أعلاه "بأن يقوم المناقص الفائز بالجائزة بتقديم شهادة تثبت حصوله على الجائزة وأن تكون سارية المفعول عند تقديم عرضه".

*اعتباراً من الإعلان عن نتائج الدورة السابعة (2012/2013)

و. الملكية الأردنية:   

تمنح الملكية الأردنية كل مؤسسة أو شركة فائزة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص عن فئتها تذكرتي سفر مجانيتين (على الدرجة السياحية) ذهاباً وإياباً مستخدمة لأغراض العمل إلى أي دولة في العالم ضمن شبكة خطوط الملكية الأردنية 

ز.دائرة مراقبة الشركات

1. تقديم خدمة VIP للمؤسسات الفائزة بحال مراجعتها للحصول على أي خدمة بحيث تقدم لها الخدمة بمكتب خاص وفور مراجعتها للدائرة

2. تقديم محاضرات إرشادية لإدارات المؤسسات الفائزة حول قانون الشركات وإجراءات عمل الدائرة من قبل موظفي الدائرة المختصين

3. قديم إستشارات للمؤسسات الفائزة باستخدام موقع الدائرة الإلكتروني للإستفادة منه قدر المستطاع