مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يبدأ تقييم جائزة (الخدمة الحكومية المتميزة)

 

 EPSA-Logo-2

 

عمان، (أيار 2015)  بدأ مركز الملك عبد الله الثاني للتميز تقييم جائزة (الخدمة الحكومية المتميزة) في دورتها الثالثة (2014/2015)، وذلك بمشاركة 14 مؤسسة، و46 فرع.

وشملت (الخدمة الحكومية المتميزة) الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة (أفراد أو مؤسسات) وبكافة فروعها، كما سيتم إشراك الوزارات/ المؤسسات تدريجياً حتى يتم شمول كافة الجهات التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة وفروعها.

وتهدف الجائزة إلى بناء ودعم ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، وإشراك الفئات المعنية من موظفين ومتلقي خدمة في تحديد احتياجاتهم ومتطلباتهم المتعلقة بالخدمات المقدمة، وبناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها والارتقاء بآليات ووسائل تقديم هذه الخدمات في الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتطوير آليات وأنظمة التعامل مع "صوت متلقي الخدمة" مثل التعامل مع شكاوى متلقيّ الخدمة واقتراحاتهم وقياس درجة رضاهم عن الخدمات وتحديد احتياجاتهم، وتفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها.

وتستند جائزة (الخدمة الحكومية المتميزة) على معايير محددة، تشمل الخدمة المقدمة، ونظام التعامل مع (صوت متلقي الخدمة)، والاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة، والنتائج النهائية للخدمة، علماً بأن النتيجة النهائية لكل وزارة / مؤسسة تعتمد على ثلاثة عناصر متكاملة وهي: 30% لعملية التقييم (تقرير الاشتراك والزيارة الميدانية)، 35% لرضى المتسوق الخفي، 35% لرضى متلقي الخدمة.

هذا وقامت الوزارات والمؤسسات والفروع المشاركة لأول مرة في هذ الجائزة بتسليم تقارير اشتراك عنها وعن كل فرع مشارك، بينما قامت الجهة المشاركة لأكثر من مرةبتسليم الخطة التحسينية المعتمدة ومن ثم نسخة من تقرير إنجاز الخطة بعد تطبيقها وتحديثها إلى المركز. وتخضع الجهات وفروعها المشاركة بشكل دوري وخلال دورة الجائزة لزيارات ميدانية من قبل المتسوق الخفي ومسوحات رضى متلقي الخدمة.