مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعلن نتائج جائزة الخدمة الحكومية المتميزة

 

 


 

عمان، (10/8/2014) أنهى مركز الملك عبدالله الثاني للتميز تقييم فروع المؤسسات المشاركة في جائزة الخدمة الحكومية المتميزة.

هذا وشارك ضمن الدورة الثانية لعام 2014 من هذه الجائزة (12) مؤسسة عامة ووزارة واحدة (وزارة الصناعة والتجارة) بما يتضمن (31) فرعاً.

إن عملية التقييم في الجائزة تنقسم إلى ثلاثة أجزاء بدءاً بتقييم الخطة التحسينية لكل الجهات المشاركة والتي تم بنائها بالإعتماد على التقرير التقييمي النهائي الخاص بكل جهة مشاركة في الدورة السابقة (الدورة الأولى) وتحقيق معايير الجائزة حيث تم رصد ما نسبته 30% من العلامة النهائية بدلاً من 50% كما كانت في الدورة الأولى للجائزة بناءً على قرار مجلس الأمناء، وانقسمت ال(70%) الباقية بين المتسوق الخفي ورضى متلقي الخدمة بما نسبته 35% لكل منهما بدلاً من 25% كما كان في الدورة الأولى للجائزة. علماً بأن المتسوق الخفي يعمل على تقييم الخدمات التي تقدمها الوزارة/ المؤسسة عن طريق تقمص دور مواطن/ مستثمر/أو مؤسسة أخرى تسعى للحصول على الخدمة. يقوم المتسوق الخفي بعدة زيارات لكل وزارة/ مؤسسة، ومن ثم يقوم بتعبئة استبانة مبنية على أفضل الممارسات الدولية تتضمن ملاحظاته حول عملية تقديم الخدمة وترجمة النتائج إلى علامات لكل وزارة/ مؤسسة.

كما تقيس استبانة رضى متلقي الخدمة سواء كان مواطن أو مستثمر أو مؤسسات، في هذه الدراسة استطلاع رأي متلقي الخدمة حول الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات من خلال استبانة إلكترونية مبنية على أفضل الممارسات الدولية ومن ثم يتم احتساب العلامات لكل وزارة/ مؤسسة. وارتأى المركز في الدورة الحالية إعادة توزيع العلامات لكون الهدف من هذه الجائزة هو الخدمة المقدمة للمواطن ومدى رضاه عن هذه الخدمة، لذا تم إعطاء وزن أكبر لعلامة المتسوق الخفي ومتلقي الخدمة على حساب التقرير التقييمي.

كما أحرزت كل من المؤسسات التالية تقدماً عن الدورة الأولى لجائزة الخدمة الحكومية المتميزة وهي المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي فرع جنوب عمان، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات الفرع الرئيسي، وإدارة الإقامة والحدود المقر الرئيسي، ووزارة الصناعة والتجارة المقر الرئيسي، ودائرة الجمارك الأردنية فرع مطار الملكة علياء، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات الفرع الرئيسي وفروع شمال عمان والصويفية وجنوب عمان، ودائرة الأراضي والمساحة فرع جنوب عمان، وصندوق المعونة الوطنية بفرعيه شرق عمان وغرب عمان.

علماً بأن الهدف من الجائزة هو بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها لمتلقي الخدمة، وبناء ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، وذلك بتقديم الخدمات إلى كافة فئات متلقي الخدمة بكل فاعلية وتميز حتى يلمس متلقي الخدمة أثرها، كما تهدف إلى تطوير آليات وأنظمة التعامل مع "صوت متلقي الخدمة" مثل التعامل مع الشكاوى والاقتراحات وقياس درجة رضى متلقي الخدمة وتحديد احتياجاتهم، وتفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها بما يمكن الجهات الحكومية من رفع مستوى التفاعل مع المواطنين.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدف مركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/ أطر التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، تقييم أداء المؤسسات، إدارة جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، المؤسسات غير الربحية والمؤسسات غير الحكومية.