تفاصيل نتائج جائزة الخدمة الحكومية المتميزة

 


 

عمان، (26/8/2014) أنهى مركز الملك عبدالله الثاني للتميز تقييم المؤسسات والفروع المشاركة في الدورة الثانية من جائزة الخدمة الحكومية المتميزة والبالغ عددها 12 مؤسسة عامة ووزارة واحدة. 

وأحرزت كل من المؤسسات التالية تقدماً عن الدورة الأولى، وهي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي فرع جنوب عمان، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات المقر الرئيسي، وإدارة الإقامة والحدود المقر الرئيسي، ووزارة الصناعة والتجارة المقر الرئيسي، ودائرة الجمارك الأردنية مركز مطار الملكة علياء، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات الفرع الرئيسي وفروعها شمال عمان وغرب عمان وجنوب عمان، ودائرة الأراضي والمساحة فرع جنوب عمان، وصندوق المعونة الوطنية بفرعيه شرق عمان وغرب عمان.
وتنقسم عملية التقييم في الجائزة إلى ثلاثة أجزاء بدءاً بتقييم الخطة التحسينية لكل الجهاتالمشاركة والتي تم بناؤها بالاعتماد على التقرير التقييمي النهائي الخاص بكل جهة مشاركة في الدورة السابقة، وتحقيق معايير الجائز، كما يعمل المتسوق الخفي يعمل على تقييم الخدمات التي تقدمها الوزارة/ المؤسسة عن طريق تقمص دور مواطن أو مستثمر أو مؤسسة أخرى تسعى للحصول على الخدمة، ويقوم المتسوق الخفي بعدة زيارات لكل وزارة/ مؤسسة، ومن ثم يقوم بتعبئة استبانة مبنية على أفضل الممارسات الدولية تتضمن ملاحظاته حول عملية تقديم الخدمة وترجمة النتائج إلى علامات.

كما تقيس استبانة رضى متلقي الخدمة سواء كان مواطناً أو مستثمراً أو مؤسسات، في هذه الدراسة استطلاع رأي متلقي الخدمة حول الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات من خلال استبانة إلكترونية مبنية على أفضل الممارسات الدولية ومن ثم يتم احتساب العلامات.

وارتأى المركز في الدورة الحالية إعادة توزيع العلامات كون الهدف من هذه الجائزة هو الخدمةالمقدمة للمواطن ومدى رضاه عن هذه الخدمة.  وتهدف الجائزة الى بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات، وبناء ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، وتطوير آليات وأنظمة التعامل مع "صوت متلقي الخدمة" مثل التعامل مع الشكاوى والاقتراحات وقياس درجة رضى متلقي الخدمة وتحديد احتياجاتهم، وتفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها بما يمكن الجهات الحكومية من رفع مستوى التفاعل مع المواطنين.