الانتهاء من مرحلة ورشات التوعية للوزارات والمؤسسات المشاركة في الجائزة

 awareness 3

 

عمان، (27/4/2017) أنهى مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اليوم الخميس مرحلة ورشات التوعية التي عقدها لكافة الوزارات والمؤسسات المشاركة في الدورة الثامنة (2016/2017) من جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية. وهدفت ورشات التوعية والتي عقدت على مدى أسبوع إلى تعريف المشاركين بالجائزة ومراحلها وفئاتها، وتقديم شرح عن معايير وأسئلة الجائزة والتعديلات والتحسينات التي تم إدخالها عليها، كما تم توضيح آلية التقييم التي يتبعها المركز في تقييم الوزارات والمؤسسات المشاركة وكيفية إعداد تقرير الاشتراك، كما تناولت أهم مستجدات الجائزة.

وقدم مدير دائرة التدريب في المركز المهندس هيثم القعقاع وفريق العمل بالدائرة شرحاً عن العناصر الأربعة لعملية التقييم (مصفوفة الممكنات والنتائج والزيارة الميدانية، المتسوق الخفي، رضى متلقي الخدمة، ورضى الموظفين)، وعن كيفية احتساب العلامة النهائية، واستعرض فئة الموظف الحكومي المتميز وكيفية الترشيح لكل من فئاتها الثلاثة: الموظف القيادي/الإشرافي، الموظف الإداري/الفني والموظف المساند المتميز، إضافةً إلى توضيح معايير فئة الموظف الحكومي المتميز.

وتم استعرض آخر المستجدات التي طرأت على الجائزة، والتي تضمنت تطوير أسلوب التقييم، حيث سيتم تنفيذ عملية التقييم للدورة الحالية من خلال الاعتماد على مصفوفة الممكنات والنتائجوالاستغناء عن وجود ملف تقرير الاشتراكبصورته التقليدية، والتركيز على تقييم المؤسسات على أرض الواقع، إضافة إلى إدخال مفهوم الخبير المتخصص في مجال معين في عملية التقييم. بالإضافة إلى الفئات الجديدة للجائزة والتي تضمنت كل من جائزة التحول إلى الحكومة الالكترونية، وجائزة الأمين العام/ المدير العام المتميز.

وفي نهاية الورشات تم استعراض الدورات التدريبية التي يقدمها المركز، والإطار الزمني لدورة الجائزة ومراحلها المختلفة.

ويبلغ عدد المؤسسات المشاركة رسمياً (23) وزارة و(81) مؤسسة عامة فيما تشارك على سبيل التأهيل (5) مؤسسات عامة.وسيعقد المركز دورات تدريبية متخصصة بناءً على طلب الوزارات والمؤسسات المشاركة والراغبة بالحصول على تدريب متخصص في عملية كتابة تقرير الاشتراك وآلية التقييم. وقد قام المركز بإطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة (www.kaa.joوالذي يتضمن أسئلة ومعايير الجائزة وفئة الموظف الحكومي المتميز إضافة إلى آلية التقييم وتعليمات إعداد تقرير الاشتراك.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدف مركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافةالتميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/أطر التميز ومعايير التقييم المبنيةعلى أفضل الممارسات الدولية، تقييم أداء المؤسسات، إدارة جوائز الملك عبد اللهالثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، المؤسسات غير الربحيةوالمؤسسات غير الحكومية.