مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يطلق جائزة الخدمة الحكومية المتميزة للدورة الرابعة (2016)

IMG 8857

 

عمان، (15/8/2016) أعلن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اليوم إطلاق الدورة الجديدة لجائزة الخدمة الحكومية المتميزة ضمن جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وذلك بعد أن تم الانتهاء من عملية مراجعة وتطوير معايير الجائزةوآلية التقييم.

وسيعقد المركز لاحقاً ورشات توعية مجانية للوزارات والمؤسسات المشاركة في جائزة الخدمة الحكومية المتميزة بهدف تعريف هذه الجهات بمعايير وآلية التقييم والإطار الزمني للجائزة.

تشمل هذه الجائزة الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة (أفراد أو مؤسسات) وبكافة فروعها، وسيتم إشراك الوزارات والمؤسسات -كفروع رئيسية- تدريجياً حتى يتم شمول كافة الجهات التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة.

ويشارك ضمن الدورة الرابعة لعام (2016/2017) من هذه الجائزة (14) وزارة ومؤسسة عامة من ضمنها وزارة واحدة (وزارة الصناعة والتجارة) ويشارك ضمنها (46) فرعاً.

وستقوم الوزارات/ المؤسسات المشاركة بتسليم الخطة التحسينية بالإضافة إلى تقارير الاشتراك خلال شهر كانون الأول من العام الحالي، وستتم عملية التقييم في شهر آذار من العام القادم، حيث ستكون النتائج في منتصف العام 2017.

صرّح السيد أسامة أبو سليم المدير التنفيذي بالوكالة أنه في الدورة الرابعة للجائزة تم فصل المعايير الخاصة بالمركز الرئيسي عن المعايير الخاصة بالفروع، حيث أن ظروف عملهم تختلف عن بعضهم البعض، كما أضاف أن المركز قام باعتماد آلية جديدة لتقييم الوزارات/ المؤسسات/ الفروع المشاركة في جائزة الخدمة الحكومية ابتداءً من الدورة الرابعة، حيث تم تقسيم الوزارات/المؤسسات/الفروع حسب عدد مرات مشاركتهم في الجائزة وستكون آلية التقييم مختلفة لكل فئة.

وقال السيد أسامة أبو سليم بأن نتائج الدورة السابقة تبيّن فيها أن مخرجات عملية التقييم تشكّل قياس لمدى عمل المؤسسة على التطوير وعلى خطة العمل بناءًعلى التقرير التقييمي السابق، وأضاف أن غالبية المؤسسات المشاركة قد عملت على وضع خطط عمل وقامت بتطبيقها، أما فيما يتعلق بخدمة المواطن فلا يوجد تحسن واضح في هذا المجال، وبدا ذلك جلياً في تقارير المتسوق الخفي ورضى متلقى الخدمة. علماً بأن المركز يقوم بإرسال تقارير حول استبانات رضى متلقى الخدمة، وعلى المؤسسة الاستفادة منها بما ينعكس على تقديم خدمات أفضل  للمواطنين.

ومن الجدير بالذكر أن جائزة الخدمة الحكومية المتميزة أُطلقت في عام 2011، بتوجيهات من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وقد جاء إنشاء هذه الجائزة تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بهدف بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها لمتلقي الخدمة، وبناء ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، وذلك بتقديم الخدمات إلى كافة فئات متلقي الخدمة بكل فاعلية وتميز، كما تهدف إلى تطوير آليات وأنظمة التعامل مع "صوت متلقي الخدمة" مثل التعامل مع الشكاوى والاقتراحات وقياس درجة رضى متلقي الخدمة وتحديد احتياجاتهم، إضافة إلى تفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها بما يمكّن الجهات الحكومية من رفع مستوى التفاعل مع المواطنين.