مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعقد ورشتي عمل بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا

 

Ena 01

 

عقد مركز الملك عبد الله الثاني للتميز ورشتي عمل بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا (ENA)، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وكانت الورشة الأولى بعنوان (قيادة التغيير في الإدارة العامة)، وذلك على مدار يومين متتاليين 31/7 و1/8/2016 في فندق كمبنسكي عمان، والتي استهدفت الفئة القيادية من المرشحين لجائزة الموظف الحكومي المتميز، وقدم الورشة خبير من المدرسة الوطنية للإدارة السيد يانك بيونغ وقام بطرح مواضيع رئيسية حول موضوع التغيير في الإدارة العامة وأعطى أمثلة عملية على ذلك.

وناقش الخبير يانك بيونغ في اليوم الأول للورشة عدة مواضيع هامة ذات علاقة بالتغييرات التي لا يمكن تجنبها في مجال إدارة المنظمات، والاتجاهات العالمية في الإدارة العامة، ومواردها الجديدة والفرص والمخاطر التي توفرها.

أما في اليوم الثاني، تم مناقشة الإصلاحات العامة وإدارة التغيير وإصلاحات الموارد البشرية في الخدمة المدنية، كما تم شرح أدوات وعمليات وأساليب وتقنيات الإدارة والتي تشمل إدارة وتحفيز وتحسين أداء وزيادة ثقة الفريق.

تجدر الإشارة إلى أن السيد يانك خلال خبرته التي وصلت إلى خمسة عشر عاماً شغل عدة مناصب كان أهمها مساعد الرئاسة الفرنسية، كما وتدرج في عدة مناصب إدارية في كل من: الأمانة العامة للشؤون الأوروبية، وزارة الاقتصاد، وزارة الصناعة والتكنولوجيا، وزارة العدل، وهو متخصص في دعم الإدارة العامة لتحقيق إدارة التغيير.

ويحمل السيد يانك شهادة المفتش للمالية العامة من معهد الدراسات السياسية في ليون، وشهادتي ماجستير في الشؤون العامة من جامعة دوفين- باريس  ومن معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني.

وفي إطار توسيع التدريب وتطويره ليشمل عدد أكبر من المتدربين ونشر المعرفة بشكل أوسع، قام المركز لأول مرة باستحداث التدريب لفئة الموظف الإداري/الفني، وتم عقد ورشة تدريبية بعنوان "العمل المشترك بين المؤسسات الحكومية والعمليات المعيارية"، يومي 7-8/8/2016 في فندق اللاند مارك، وقدمها الاستاذ ميشيل ثيوليير من المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا.

ناقش الاستاذ ثيوليير في اليوم الأول المؤسسات المستقلة  في فرنسا ودورها في صنع القانون، وتناول مفهوم كل من السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية وناقش أهمية القانون والسلطات المحلية، أما في اليوم الثاني، تم مناقشة أصل الحكومة منذ البداية وصولاً إلى تنفيذ القانون، ومسألة الشرعية في المجتمع المدني بما يشمل الجمعيات والنقابات العمالية ووسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية، وقدم شرحاً عن الإتحاد الأوروبي وفي آخر جلسات الورشة تم مناقشة مفهوم القانون والعقبات الحديثة التي يواجهها.    

شغل الاستاذ ميشيل منصب مفوض "لجنة تنظيم الطاقة" في فرنسا، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس هيئة تنظيم الطاقة الأوروبية، كما شغل منصب عضو مجلس الشيوخ ونائب للرئيس في اللجان الثقافية والتعليمية والاعلامية، وتم انتخابه لمنصب عمدة مدينة سانت اتيان، وحصل على جائزة أفضل عمدة عام 2006.

الاستاذ ميشيل ثيوليير حاصل على درجة البكالوريوس في الأدب الانجليزي والفرنسي إضافة إلى درجة الماجستير بالدراسات الأمريكية.

استحدثالمركز في عام 2015 سياسة عقد سلسة دورات تتكون من ثلاث ورشات عمل يلتزم خلالها المشارك بحضور الورشات بكافة مراحلها حتى يتسنى له الحصول على شهادة معتمدة من قبل المركز والمدرسة الوطنية في نهاية الدورات، كما يتم إحتساب الساعات التدريبية ضمن المسار الوظيفي لغايات ترفيع الموظفين المشاركين في الورشات.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدفمركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافةالتميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/ أطر التميز ومعايير التقييم المبنيةعلى أفضل الممارسات الدولية، تقييم أداء المؤسسات، إدارة جوائز الملك عبد اللهالثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، المؤسسات غير الربحيةوالمؤسسات غير الحكومية.

للاطلاع على العروض التقديمية اضغط هنا
للاطلاع على صور ورشة قيادة التغيير في الادارة العامة اضغط هنا
للاطلاع على صور ورشة العمل المشترك بين المؤسسات الحكومية والعمليات المعيارية اضغط هنا