توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومركز الملك عبدالله الثاني للتميز

 

 

KAFD 3

 

 

عمان، (28/7/2016) وقع كل من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومركز الملك عبدالله الثاني للتميز مذكرة تفاهم بهدف تفعيل مشروع "تطوير الخدمة المدنية" لموظفي القطاع العام والذي ينفذه الصندوق.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن خطة الصندوق بتطوير المشروع من خلال اضافة حزمة تدريبية جديدة وتوسعة الفئة المستفيدة منه والتي سينفذها المركز بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا (ENA).

صرح مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية صائب الحسن أنه وانسجاماً مع رؤية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بأهمية الإستثمار في تنمية الموارد البشرية وتطوير القطاع العام والإرتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها، جاء تصميم برنامج تطوير الخدمة المدنية لموظفي القطاع العام بالتعاون بين الصندوق ومؤسسةIDG) ) بهدف تعزيز المهارات القيادية لموظفي القطاع العام واكسابهم الخبرة اللازمة لضمان ديمومة تطور المؤسسات ونجاحها، كما سيتم التعاون بين المركز والصندوق فيما يخص ورشات عمل المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا (ENA)، والتي يعقدها المركز منذ عام 2012 بهدف لتطوير وإثراء خبرات الإدارة الحكومية بكافة درجاتها بالتجارب العالمية لتعزيز القدرات لديهم مما ينعكس بشكل كبير على تحسين الأداء، هذا في ظل تزايد الإهتمام بالدور الذي يقوم به القادة في القطاع العام، خاصة في المواضيع التي تنهض بأداء القطاع الحكومي وتسمو به إلى آفاق أوسع، كما يقوم المركز بتدريب الموظفين الذين ترشحوا لفئة الموظف القيادي والموظف الإداري في فئة الموظف الحكومي المتميز.

وأضاف الحسن أن البرنامج والذي ينفّذ على ثلاث مراحل تدريبية وعلى مدى عام كامل يتناول مجموعة من المحاور الرئيسية تتمثل في المهارات الإدارية والقيادية، إعداد الاستراتيجيات والسياسات والتقارير الإقتصادية، بالإضافة إلى بناء روح الفريق بين مسؤولي القطاع العام وتأسيس شبكة علاقات قوية فيما بينهم لتبادل الخبرات.

 

KAFD 1

 

وعن مذكرة التفاهم أشار الحسن أنها ستعمل على تطوير مشروع تطوير الخدمة المدنية لموظفي القطاع العام من خلال اضافة حزمة تدريبية تستهدف فئات جديدة من موظفي القطاع العام، مما ينعكس ايجابياً على نوعية البرامج التدريبية التي يقدمها، بالإضافة أنها ستعمل على زيادة فعالية (250) موظف وموظفة من القطاع العام وتنمية مهاراتهم وتحسين أدائهم الوظيفي.

ووقع الإتفاقية السيد صائب الحسن مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والسيد أسامة أبو سليم المدير التنفيذي بالوكالة لمركز الملك عبدالله الثاني للتميز الذي أكد بدوره على أهمية توقيع الاتفاقية بهدف تحقيق رسالة المركز المتمثلة في نشر ثقافة التميز في القطاعات كافة من خلال عقد دورات تدريبية مشتركة لبناء وتطوير قدرات موظفي القطاع العام في الأردن، تشمل مواضيع تهدف لتحسين أداء موظفي القطاع العام من مختلف الدرجات/الرتب الإدارية ومنحهم مهارات تعزز من مستوى أدائهم.

 

KAFD 2

 

علما بأنالمدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا هي معهد متخصص بالتدريب في مجال الخدمة الحكومية، تم إنشاؤه من قِبَل الجنرال ديغول في تشرين أول 1945، والمبادئ الأساسية للمعهد هي الوصول لأعلى مستويات الخدمة الحكومية وتوفير التدريب المهني المطلوب لكبار موظفي الخدمة المدنية.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدف مركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافةالتميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/ أطر التميز ومعايير التقييم المبنيةعلى أفضل الممارسات الدولية، وتقييم أداء المؤسسات، وإدارة جوائز الملك عبد اللهالثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، والمؤسسات غير الربحيةوالمؤسسات غير الحكومية.