مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعقد ورشة عمل حول (التنمية المحلية)

 

ena 01

 

عمان، (16/06/2015) عقد مركز الملك عبد الله الثاني للتميز ورشة عمل بعنوان (التنمية المحلية)، وذلك على مدار يومين متتاليين 15-16حزيران 2015، في فندق اللاند مارك، حيث قدم الورشة الاستاذ ميشيل ثيوليير، وقام بطرح مواضيع رئيسية حول موضوع التنمية المحلية وأعطى أمثلة عملية على ذلك.

وناقش الدكتور ميشيل ثيوليير في اليوم الأول للورشة عدة مواضيع هامة ذات علاقة بالدولة والسلطات المحلية واللامركزية، وبناء الاستراتيجية، كما عرض دراسة حالة (عن مدن فرنسية) لاتخاذها كنموذج والتعلم من خلاله ومحاولة تطبيقه، وكيفية بناء استراتيجية بعد حدوث الكوارث الصناعية.

أما في اليوم الثاني، تم مناقشة الخدمات الحكومية والاستعانة بالمصادر الخارجية والاطلاع على وجهة نظر الدولة والسلطات المحلية، والمبادئ الوقائية والحماية المدنية، والمؤسسات في مواجهة الحوادث الكبيرة، وفي نهاية الورشة دار نقاش حول دور المؤسسات كسلطات محلية.  

وتجدر الإشارة إلى أن الاستاذ ميشيل ثيوليير حاصل على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي والفرنسي إضافة إلى درجة الماجستير بالدراسات الأمريكية. ويشغل الاستاذ ميشيل منصب مفوض "لجنة تنظيم الطاقة" في فرنسا منذ عام 2010 وحتى 2015. كما يشغل منصبنائب رئيس مجلس هيئة تنظيم الطاقة الأوروبية في الفترة ما بين 2011-2015.

وفي الفترة ما بين 2001-2010 شغل منصب عضو مجلس الشيوخ ونائب للرئيس في اللجان الثقافية والتعليمية والإعلامية، كما تم انتخابه لمنصب عمدة مدينة سانت اتيان ورئيس مجلس "سانت اتيان متروبول" في الفترة ما بين عامي 1994-2008، وحصل على المركز الخامس في جائزة أفضل عمدة عام 2006.

ومن الجدير بالذكر أن المركز استحدث في عام 2015 سياسة عقد سلسة دورات تتكون من ثلاث ورشات عمل يلتزم خلالها المشارك بحضور الورشات بكافة مراحلها حتى يتسنى له الحصول على شهادة معتمدة من قبل المركز والمدرسة الوطنية في نهاية العام، كما سيتم اعتماد آلية لاحتساب الساعات التدريبية ضمن المسار الوظيفي لغايات ترفيع الموظفين المشاركين في الورشات.

 عُقدت الورشة الأولى بعنوان "المؤسسات الحكومية والسياسات الخاصة بها" في شهر آذار من عام 2015 وتشكل "ورشة التنمية المحلية" المرحلة الثانية، وسيتم عقد الورشة الثالثة قبل نهاية عام 2015. 

للاطلاع على العروض التقديمية اضغط هنا