جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص

 


أنشئت الجائزة بهدف تعزيز التنافسية لدى المؤسسات الأردنية عن طريق نشر الوعي بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة والأداء المتميز، وإبراز الجهود المتميزة للمؤسسات الوطنية وإنجازاتها في تطوير أنظمتها ومنتجاتها/خدماتها. كما تهدف الجائزة إلى تحفيز مؤسسات القطاع الخاص على المنافسة المحلية والدولية وتحقيق التميز في جميع المجالات، وتبادل الخبرات المتميزة ومشاركة قصص النجاح فيما بينها.


♦ أهداف الجائزة

أنشئت جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص في عام 1999 كأرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني، وذلك بهدف تعزيز التنافسية لدى المؤسسات الأردنية عن طريق نشر الوعي بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة والأداء المتميز، وإبراز الجهود المتميزة للمؤسسات الوطنية وإنجازاتها في تطوير أنظمتها ومنتجاتها/خدماتها. كما تهدف الجائزة إلى تحفيز مؤسسات القطاع الخاص على المنافسة المحلية والدولية وتحقيق التميز في جميع المجالات، وتبادل الخبرات المتميزة ومشاركة قصص النجاح فيما بينها.

 

♦ فئات الجائزة

تمنح الجائزة في كل دورة لمؤسسة فائزة أو أكثر في كل من الفئات التالية:

  • المؤسسات الصناعية الكبيرة أو وحداتها الفرعية (عدد العاملين 250 أو أكثر).
  • المؤسسات الخدمية الكبيرة أو وحداتها الفرعية (عدد العاملين 250 أو أكثر).
  • المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة (عدد العاملين 249 أو أقل).
  • المؤسسات الخدمية الصغيرة والمتوسطة (عدد العاملين 249 أو أقل).
  • المؤسسات التي فازت بالجائزة في دورتين أو أكثر.
  • جائزة المصدر الأردني.
  • جائزة الاستدامة البيئية.

* سيتم استحداث فئة للمؤسسات التي ستشارك من نفس المجال شريطة مشاركة (10) مؤسسات على الأقل.

مثال (فئة المكاتب الهندسية، المستشفيات، البنوك، شركات تكنولوجيا المعلومات وغيرها).

 

♦ شروط الاشتراك

  1. أن تكون المؤسسة أردنية ومسجلة قانونياً لدى وزارة الصناعة والتجارة.
  2. لديها نشاط متواصل وموثق خلال السنوات الثلاث الماضية على الأقل.
  3. تتمتع بأداء مالي جيد بشكل عام.

 

♦ يستثنى من المشاركة في الجائزة كل من

  1. شركات التبغ والكحول.
  2. المؤسسات العاملة في قطاع المنتجات والمعدات العسكرية.
  3. المؤسسات الدينية والخيرية والجمعيات غير الربحية.

 

♦ تعليمات الإشتراك

تقوم المؤسسة الراغبة بالاشتراك بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص بتعبئة نموذج الإشتراك إلكترونياً وإرفاق الوثائق المطلوبة، حسب المتطلبات المبينة أدناه:

  1. تعبئة النموذج الإلكتروني.
  2. إرفاق شكل أو رسم يوضح الهيكل التنظيمي للمؤسسة.
  3. إذا كانت المؤسسة المتقدمة جزءا من مؤسسة أكبر يجب إرفاق رسم الهيكل التنظيمي الذي يوضح علاقة الوحدة الفرعية بالمؤسسة الأم.
  4. إرفاق صورة عن شهادة تسجيل المؤسسة.
  5. ملخص للقوائم المالية (ميزان المراجعة، قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية) لآخر ثلاث سنوات.
  6. يتم دفع رسوم الاشتراك بعد استلام كتاب الموافقة على الإشتراك من المركز.
  7. تبدأ المؤسسة بإعداد تقرير الإشتراك والمرفقات المطلوبة لتسليمها في الوقت المحدد.

♦ رسوم الإشتراك

الرسوم (الدينار الأردني) الفئة
2000 المؤسسات الصناعية الكبيرة أو وحداتها الفرعية
2000 المؤسسات الخدمية الكبيرة أو وحداتها الفرعية
1000 المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة
1000 المؤسسات الخدمية الصغيرة والمتوسطة
2000 المؤسسات التي فازت بالجائزة في دورتين أو أكثر
250 جائزة المصدر الأردني
250 جائزة الاستدامة البيئية

 

 ♦ دوافع الاشتراك في الجائزة 

  • يساعد الاشتراك في الجائزة على قياس الأداء الحالي للمؤسسة حسب معايير الجائزة.
  • تبني معايير التميز وأفضل الممارسات الدولية في تطوير الأنظمة الداخلية وفي عملية التقييم الذاتي والتي تهدف إلى تحديد نقاط القوة وفرص التحسين لدى المؤسسة.
  • إلهام وتحفيز الموظفين لبذل أقصى جهودهم للحصول على الجائزة وبث روح الحماس في المؤسسة.
  • إظهار أهم الإنجازات وبالتالي الإرتقاء باسم وسمعة المؤسسة أمام العملاء وأصحاب العلاقة. 
  • تقوية العلامة التجارية للمؤسسة وقيمتها السوقية.
  • تحصل كل مؤسسة مشاركة على تقرير تقييمي حول أدائها يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين، مما يساعد المؤسسات على اعتماد معايير الجائزة في فحص وتطوير أنظمتها وأدائها. 
  • في كل فئة من فئات الجائزة، هنالك مؤسسة فائزة واحدة تحصل على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز، فيما تحصل المؤسسات المتنافسة والتي لم تحصل على الجائزة على شهادة "ختم التميز".

* انطلاقاً من حق المؤسسات في الحفاظ على اسمها وسمعتها في حال عدم الفوز بالجائزة، يمكن للمؤسسات المشاركة الطلب من إدارة مركز الملك عبد الله الثاني للتميز عدم الإعلان عن اسمها ضمن المؤسسات المشاركة في الجائزة في حال عدم فوزها.

 


 

♦ مميزات الحصول على الجائزة:

  1. يمثل الفوز بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص إنجازاً رفيعاً المؤسسة واعترافاً بأدائها المتميز والكفؤ والفعال، كما تعتبر الجهة الحائزة على الجائزة مثلاً أعلى يحتذى به.
  2. يتم الإعلان عن المؤسسات الفائزة في حفل كبير يقام تحت الرعاية الملكية السامية، حيث تمنح المؤسسة الفائزة شهادة شكر وتقدير، وتذكاراً يمثل جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص، مما يعتبر حافزاً وتكريماً معنوياً للمؤسسة  الفائزة. 
  3. يحق للمؤسسة الفائزة وضع شعار الجائزة الذي يحدده المركز على وثائقها ومطبوعاتها وموقعها الإلكتروني وفي الحملات الإعلانية مع ذكر رقم الدورة التي فازت بها.
  4. يقوم مركز الملك عبد الله الثاني للتميز بنشر قصص نجاح المؤسسات الفائزة بالجائزة على الموقع الإلكتروني للمركز والجائزة بهدف نشر وتعميم الفائدة وترويج فوز هذه المؤسسات.
  5. تقوم المؤسسات الفائزة بالجائزة بعرض قصص نجاحها ومشاركتها مع المؤسسات الأخرى من خلال استعراض أدائها المتميـز، واستراتيجيات الجودة التي تتبناها، بهدف تعميم الفائدة من تجربتـها الناجحة على المؤسسات الأخرى، وذلك من خلال الندوات والدورات التدريبية التي تعقد للتعريف بالجائزة والمؤتمرات ذات العلاقة. 
  6. تحصل المؤسسة الفائزة على معاملة تفضيلية من قبل كل من مؤسسة المواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك الأردنية والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) ودائرة العطاءات الحكومية ودائرة اللوازم العامة والملكية الأردنية، تتلخص بما يلي:

أ. مؤسسة المواصفات والمقاييس    

  • اختصار عملية منح منتجات المؤسسة الفائزة علامة الجودة الأردنية، بحيث يتم فقط فحص المنتج وفقاً لمتطلبات المواصفات للمنتجات الخاصة بعلامة الجودة، واختصار عملية التدقيق على أنظمة الجودة.

  • التسريع في عملية منح شهادات المطابقة لمنتجات المؤسسة الفائزة المعدة لغايات التصدير.

  • وضع المؤسسة الفائزة ضمن القائمة الذهبية للشركات الأردنية وبالتالي تقليل عدد عمليات التفتيش التي تتم على منشآتها ضمن عملية التفتيش الدورية على المصانع.

  • وضع المؤسسة الفائزة ضمن قائمة الموردين المعتمدين لمؤسسة المواصفات والمقاييس (خدمات ومنتجات) ومنحها معاملة تفضيلية من قبل لجان العطاءات ولجان المشتريات الخاصة بالمؤسسة عند تطابق منتجاتها مع المواصفات المطلوبة.

  • اعتبار المؤسسة الفائزة شريكاً رئيساً لمؤسسة المواصفات والمقاييس ومنحها أفضلية المشاركة في كافة نشاطات المؤسسة ولجانها الفنية وإشراكها في عمليات وضع السياسات والإجراءات الخاصة بعمل المؤسسة.

  • منح المؤسسة الصناعية الفائزة أفضلية المشاركة في أعمال اللجان الفنية الدولية للتقييس تحت مظلة مؤسسة المواصفات والمقاييس.

  • إعطاء المؤسسة الفائزة الأولوية عند طلب عمليات المعايرة لأجهزة القياس المستخدمة في منشآتها وتسريع هذه العمليات.

  • إحاطة المؤسسة الفائزة بشكل مباشر بالتطورات والتعديلات التي تتم على التعليمات والمواصفات والقواعد الفنية والإجراءات المرتبطة بطبيعة منتجاتها وخدماتها.

  • مخاطبة هيئات التقييس في الدول العربية والأجنبية والتي قامت مؤسسة المواصفات والمقاييس بتوقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم معها لمنح المؤسسة الفائزة معاملة تفضيلية عند دخول منتجاتها لتلك الدول.

  • اعتبار مستوردات المؤسسة الفائزة ضمن المسرب الأخضر في تعليمات التفتيش المبني على درجة الخطورة.

 

ب. دائرة الجمارك الأردنية    

  • إدراج المؤسسة الفائزة ضمن قائمة شركات برنامج القائمة الذهبية، شريطة تحقيق المؤسسة لمقاييس الإلتزام المعتمدة لدى دائرة الجمارك الأردنية.

  • زيادة فرص حصول المؤسسة الفائزة على أحد المسربين الأخضر أو الأصفر في كافة المراكز الجمركية، شريطة تحقيق المؤسسة لمقاييس الإلتزام المعتمدة لدى دائرة الجمارك الأردنية.

  • دعوة المؤسسات الفائزة في الدورة السادسة والدورات اللاحقة للانضمام لبرنامج القائمة الذهبية المعمول به في الدائرة، للاستفادة من التسهيلات الممنوحة للشركات المدرجة في برنامج القائمة الذهبية وفق الأسس والمعايير المعتمدة في دائرة الجمارك الأردنية.

 

ج. هيئة الإستثمار Invest Logo

  • خصم مقداره (35%) من رسوم المشاركة في المعارض والنشاطات الترويجية المنظمة من قبل هيئة الإستثمار خارج الأردن.

  • خصم مقداره (25%) من رسم الاشتراك في الندوات وورشات العمل.

 

د. دائرة العطاءات الحكومية    

  • منح المكاتب الهندسية الحائزة على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص (5) خمس علامات إضافية إلى التقييم الفني للعطاءات التي تشارك فيها ولمدة دورة واحدة من تاريخ الحصول عليها.

 

هـ .دائرة اللوازم العامة    

  • في العطاءات التي يتم تقييمها على أساس العلامات، يتم منح المناقص الفائز بالجائزة خمس علامات إضافية إلى مجموع العلامات التي يستحقها نتيجة التقييم الفني. يشترط لمنح الميزة المذكورة أعلاه "بأن يقوم المناقص الفائز بالجائزة بتقديم شهادة تثبت حصوله على الجائزة وأن تكون سارية المفعول عند تقديم عرضه".

           

 ز. دائرة مراقبة الشركات         

  • تقديم خدمة VIP للمؤسسات الفائزة بحال مراجعتها للحصول على أي خدمة بحيث تقدم لها الخدمة بمكتب خاص وفور مراجعتها للدائرة
  • تقديم محاضرات إرشادية لإدارات المؤسسات الفائزة حول قانون الشركات وإجراءات عمل الدائرة من قبل موظفي الدائرة المختصين
  • تقديم إستشارات للمؤسسات الفائزة باستخدام موقع الدائرة الإلكتروني للإستفادة منه قدر المستطاع

7. يقوم مركز الملك عبد الله الثاني للتميز بنشر قصص نجاح المؤسسات الفائزة بالجائزة على الموقع الالكتروني للمركز والجائزة بهدف نشر وتعميم الفائدة وترويج فوز هذه المؤسسات.

8. تقوم المؤسسات الفائزة بالجائزة بعرض قصص نجاحها ومشاركتها مع المؤسسات الأخرى من خلال استعراض أدائها المتميـز، واستراتيجيات الجودة التي تتبناها، بهدف تعميم الفائدة من تجربتـها الناجحة على المؤسسات الأخرى، وذلك من خلال الندوات والدورات التدريبية التي تعقد للتعريف بالجائزة والمؤتمرات ذات العلاقة.

 

لمزيد من المعلومات:http://www.kaaps.jo