عملية التقييم

  1. تقوم الجهة المشاركة بالإجابة على معايير الجائزة وتضمينها في مصفوفة الاشتراك والذي يتم تعبئته إلكترونياً وإرفاق الوثائق المطلوبة معه.

  2. تقوم الجهة المشاركة بإعداد عرض تقديمي بهدف شرح خصوصيتها للمقيمين، ومن ضمنها طبيعة عملها ومتلقي خدماتها ومن هم أصحاب العلاقة لديها وغيرها من الأمور التي ترتأي عرضها.

  3. يقوم كل عضو في فريق التقييم بدارسة مصفوفة الجهة (كلٌ على حده)، ثم يقدم كل مقيم تقريره المستقل عنها.

  4. يجتمع فريق التقييم بهدف الوصول إلى فهم مشترك حول وضع الجهة، ومن ثم إعداد تقرير توافقي يبين نقاط القوة وفرص التحسين والأمور الواجب التأكد منها خلال الزيارة الميدانية.

  5. يقوم المركز بترتيب موعد للزيارة الميدانية ليتسنى للمقيمين تقييم الجهة المشاركة وتقييم الوضع على أرض الواقع، كما توفر الزيارة الميدانية فرصة للجهة لإبراز أمور قد تكون غفلت عن ذكرها في مصفوفة الاشتراك.

  6. بعد مرحلة الزيارة الميدانية والتي تمتد من 2-4 أيام يقوم المقيمون بكتابة التقرير التقييمي النهائي للجهة المشاركة ووضع العلامات النهائية وتسليمه إلى المركز.

  7. يتم عرض التقرير النهائي على اللجنة الفنية والتي بدورها تقوم بقراءة التقارير التقييمية ومراجعتها وذلك لضمان خروج التقرير بأفضل صورة ليتسنى للجهة المشاركة الاستفادة منه.

  8. وفي نهاية عملية التقييم يقوم المركز بتشكيل هيئة تحكيم متخصصة تضم أعضاءً من كافة القطاعات وخبراء في مجال التميز وأعضاء هيئات تحكيم في جوائز التميز العربية بهدف مناقشة التقارير النهائية للجهات المشاركة بحضور مقيمي الجائزة ومناقشتهم والتعرف على أهم نقاط القوة والضعف لدى الجهات بما يبرر العلامة المعطاة من قبل المقيمين وتقوم هيئة التحكيم بعد ذلك باعتماد العلامات.

  9. يتم رفع العلامات إلى مجلس الأمناء ليس بالأسماء الحقيقية للجهات وإنما من خلال رموز معتمدة لهذه الغاية وغير معروفة لأعضاء مجلس الأمناء بناء على طلب رئيس المجلس سمو الأمير فيصل بن الحسين وذلك لضمان النزاهة والعدالة في التعامل مع هذه النتائج وضمان عدم وجود أية مؤثرات أو ضغوطات تؤدي إلى تغيير هذه النتائج، ومن ثم اعتمادها من قبل مجلس الأمناء وبالتالي إعلان الجهات الفائزة.

  10. بعد إعلان النتائج، تحصل كل جهة شاركت في الجائزة على تقرير تقييمي استناداً إلى معايير الجائزة يوضح نقاط القوة وفرص التحسين لديها مما يساعد على التحسين المستمر في أدائها.


 

تعليمات إعداد وثيقة الاشتراك

متطلبات الشكل العام (التنسيق)

1.   اللغة المستخدمة في كتابة وثيقة الاشتراك هي اللغة العربية.

2.   تتم طباعة الإجابات باستخدام خطSimplified Arabic))حجم (12) وترقيم الإجابات والصفحات حسب المعايير الرئيسة والمعايير الفرعية.

 3.  في جميع الملحقات (الرسوم البيانية، القوائم، ...الخ) يجب أن يستخدم نفس أسلوب كتابة الأحرف المستخدمة في النص الرئيسي.

4.   حجم الصفحات: الحجم القياسي لورق A4 (210*297 ملم).

5.   يجب أن تكون صفحات النص مرتبة بطريقة عامودية(Portrait​). 

6.   المسافة بين الأسطر: مفرد -Single.

7.   يجب ألا يزيد عدد الأسطر في كل صفحة عن 30 سطراً.

8.   يجب ألا تقل الحواشي عن 1 إنش من الأعلى والأسفل، و1.25 إنش من الجانبين.

9.   يجب ترقيم كافة صفحات الوثيقة.

11. يجب أن تتضمن الوثيقة فهرساً للمحتويات (مع ذكر أرقام الصفحات).

12. يجب أن تحتوي صفحة الغلاف على اسم الجهة المشاركة وشعارها، واسم الجائزة ودورتها "جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية - الدورة التاسعة (2024/2023)" إضافة إلى تحديد فيما إذا كان المحتوى "وثيقة الاشتراك" أو "الوثائق المرفقة" أو كلاهما.


تعليمات وإرشادات عامة

  1. يفضل أن تقوم الجهة المشاركة بالجائزة بإعداد وثيقة الاشتراك من خلال تشكيل فريق من العاملين في الجهة، وأن يقوم هذا الفريق بدراسة وافية لكافة محتويات كتيب الجائزة.

  2. تهدف الجائزة إلى توفير تقرير تقييمي شامل حول أداء الجهة المشاركة. لذلك لا بد أن تكون المعلومات الواردة في وثيقة الاشتراك دقيقة وصحيحة لأن ورود معلومات غير ذلك سيؤدي إلى ضعف محتويات التقرير التقييمي النهائي.

  3. يجب على الجهة توفير أدلة واقعية وأمثلة عملية بالإضافة إلى إحصائيات رقمية حديثة ووثائق معززة.

  4. عدد صفحات وثيقة الاشتراك (75 صفحة) ، وعدد صفحات الوثائق المرفقة شاملة الصور والرسوم البيانية والقوائم خمس وسبعين (75) صفحة مفردة.

  5. يتم عرض النتائج المطلوبة ضمن الصفحات المحددة لوثيقة الإشتراك وليس ضمن المرفقات. يمكن عرض النتائج باستخدام الرسوم البيانية والجداول لتوضيح المستهدفات، النمطية، المقارنات والمجال.

  6. نظراً لتحديد الحد الأقصى لعدد صفحات وثيقة الاشتراك وعدد الوثائق المرفقة، فإن على الجهة المشاركة ترتيب أولوياتها والتركيز على ذكر النقاط الأكثر أهمية مع تجنب الإطالة أو ذكر النقاط غير الهامة.

  7. على الجهة المشاركة أن تبدأ مصفوفة الاشتراك بتقديم نبذة عنها تشتمل على معلومات عامة وتتضمن تاريخ وكيفية تأسيسها، الأهداف الاستراتيجية التي تعمل الجهة على تحقيقها حالياً وارتباطها بأهداف رؤية التحديث الاقتصادي ، نطاق عملها، هيكلها التنظيمي، أعداد موظفيها، فروعها، وموازنتها ومصادر التمويل - إن وجدت- والخدمات الرئيسة التي تقدمها وأنظمة الموارد البشرية واللوازم والمالية التي تخضع لها (يجب ألا يزيد عدد صفحات النبذة عن صفحتين).

  8. يندرج تحت كل من المعايير الرئيسة عدد من المعايير الفرعية والتي يتضمن كل منها عدة بنود، وعلى الجهة المشاركة الإجابة على كافة تلك البنود عند كتابة وثيقة الاشتراك.

  9. تقوم الجهة المشاركة بإعداد الوثائق والسجلات والقوائم والرسومات التوضيحية المعززة للمعلومات الواردة في وثيقة الاشتراك وإرفاقها مع الوثيقة.

  10. فيما يتعلق بالوثائق المرفقة، يجوز للجهة أن ترفق وثيقتين في صفحة واحدة كحد اقصى، مع مراعاة الوضوح.

  11. يجوز للجهة المشاركة الإشارة إلى توفر معلومات أو أدلة ضرورية إضافية في مكاتبها في حالة عدم استطاعتها إرفاق هذه المعلومات أو الوثائق مع وثيقة الاشتراك (بسبب تحديد عدد الصفحات)، ليتمكن أعضاء فريق التقييم من الإطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية للجهة المشاركة إن لزم الأمر.

  12. لا يتم احتساب صفحة الغلاف وقائمة المحتويات وقائمة المرفقات الإضافية والنبذة عن الجهة ضمن الصفحات.

  13. تقوم الجهة المشاركة بتوفير مكان خاص لعملية التقييم ولأعضاء هيئة المقيمين عند زيارة الجهة ويتم توفير الوثائق المطلوبة في هذا المكان توفيراً للوقت، كما يمكن لفريق المقيمين طلب أية وثائق أخرى وزيارة أية مواقع اخرى إذا استدعى التقييم ذلك.

  14. يحق لفريق المقيمين التأكد من صحة المعلومات الواردة في وثيقة الاشتراك خلال الزيارة الميدانية.

  15. يقوم أعضاء فريق المقيمين بطلب الموظفين للمقابلة حسبما هو مذكور في الكتيب إضافة إلى أي موظف يرى المقيمون ضرورة مقابلته عند إجراء التقييم كما يقوم فريق التقييم بمقابلة الموظفين في اقسامهم ودوائرهم.

  16. يقوم المركز بالتنسيق مع ضابط ارتباط الجهة المشاركة بهدف تحديد أيام الزيارة الميدانية لفريق التقييم.

  17. يتم التعامل مع المعلومات الواردة في وثيقة الاشتراك والوثائق المرفقة بسرية تامة وتكون محل عناية واهتمام إدارة المركز وأعضاء هيئة المقيمين.

  18. تقوم الجهة المشاركة بتزويد إدارة المركز بوثيقة الاشتراك والوثائق المرفقة عبر البريد الإلكتروني والذي سيتم إعلام الجهات المشاركة به لاحقاً.



عدد المشاهدات : 4567