البرامج والدورات


الدورات التي يقدمها مركز الملك عبدالله الثاني للتميز


1. دورات تدريبية من مركز الملك عبد الله الثاني للتميز:

تمكّن هذه الدورات المؤسسات من بناء ثقافة التميز في المؤسسة ابتداء من القيادة وصولا الى كافة المستويات الوظيفية وبما يغطي أنظمة واجراءات المؤسسة بحيث تتلاءم مع متطلبات ومعايير التميز بحيث يصبح التميز ثقافة مؤسسية.


  • دورة التدريب المتخصص

دورة متخصصة مدتها ثلاثة أيام للقطاع العام ، تتطرق بالتفصيل لنموذج التميز الأوروبي للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة مع التركيز على معايير جوائز التميز وكيفية كتابة تقارير الإشتراك.

  • دورة مرشد معتمد

دورة متخصصة مدتها ثلاثة أيام للأفراد الراغبي بتطوير قدراتهم على إدارة مشروع التميز والمشاركة في الجائزة داخل مؤسساتهم.

  • دورة مقيم معتمد  من مركز الملك عبدالله الثاني للتميز

وهي دورة متخصصة مدتها ثلاثة أيام تُعنى بتأهيل الأفراد المهتمين من ذوي الخبره في مجال الجودة والتقييم لأن يصبحوا مقيمين معتمدين من مركز الملك عبدالله الثاني للتميز لجوائز التميز في الأردن وجوائز التميز في الوطن العربي.

  • دورة المقارنات المعيارية

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين الفهم الشامل لآلية المقارنات المعيارية من حيث الحاجة لها والخطوات اللازم إتباعها للوصول إلى أعلى درجات الريادة في العمليات المستهدفة.

  • دورة مؤشرات الأداء الرئيسةKPI’s

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين الممكنات اللازمة لتصميم مؤشرات الأداء اللازمة لتقييم العمليات المتبعة وإتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على نتائج القياس الرئيسية والفرعية.

  • دورة التخطيط الإستراتيجي

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين الممكنات اللازمة لاتخاذ الإجراءات ووضع الخطط الاستراتيجية بناءً على الاحتياجات الداخلية  والخارجية  وترابطها مع الأهداف طويلة المدى وتكاملها مع احتياجات أصحاب العلاقة.

  • دورة بطاقات الأداء المتوازنBalanced Scorecard (BSC)

دورة متخصصة مدتها يوم واحد تعنى بكيفية تصميم أدوات إدارة الأداء الإستراتيجي وربطها بالإجراءات المتخذة لمتابعة ومراقبة النتائج بطريقة متوازنة وشمولية.

  • دورة كيفية تحويل التقرير التقييمي إلى خطط عمل

دورة متخصصة مدتها يومان توفر للمشاركين الفهم الشامل لنموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ومراحل تحويل مخرجات التقرير التقييمي إلى خطط عمل مع التركيز على كيفية تشكيل الفرق وإعداد الخطط.

  • دورة كيفية إعداد تقرير الإشتراك

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين الكيفية اللازمة لتجميع المعلومات ذات العلاقة بمعايير جوائز التميز .

  • دورة كيفية إعداد وعرض النتائج

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين كيفية عرض النتائج وكيفية إحتسابها وإدراجها بطريقة سلسة في تقارير الإشتراك مع التركيز على الطرق الإيضاحية المختلفة لعرض وتفسير النتائج .

  • دورة كيفية إعداد المنهجيات الفعالة

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين الممكنات اللازمة لتصميم وإعداد المنهجيات بناءً على الحاجات اللازمة لإدارة أعمال المؤسسة بهدف الوصول إلى منظومة فعالة وكفؤة في إدارة العمليات المختلفة

  • دورة التميز خدمة العملاء

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين التعرف على مفاهيم إدارة الخدمة والإرتقاء بفعالية بها بهدف الوصول إلى التميز في خدمة العملاء من حيث جودة الخدمة ودرجة شموليتها لكافة احتياجات العملاء.

  • دورة إدارة المخاطر

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين الممكنات اللازمة لتحديد المخاطر الداخلية والخارجية لكل مؤسسة/مشروع حتى يتسنى تقييمها وترتيبها بناءً على الأولويات اللازمة لتفاديها أو العمل على تقليل درجة خطورتها

  • دورة المسؤولية المجتمعية

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين إيضاحاً شاملاً عن القيم الخاصة وأهمية المسؤولية المجتمعية مع التركيز على توفير الممكنات للمنتسبين لكيفية تحديد النشاطات ذات العلاقة ونشر ثقافة المشاركة.

  • دورة الإبداع والإبتكار

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين إيضاحاً شاملاً عن مفاهيم الإبداع والإبتكار مع تفصيل للطرق المختلفة التي تساعد على نشر ثقافتهم في المؤسسة والإستفادة والتوظيف الفعال والكفؤ للمخرجات

  • دورة تدريب موظفي مراكز الإتصال

دورة متخصصة مدتها يوم واحد توفر للمشاركين من موظفي مراكز الاتصال إيضاحاً شاملاً عن كيفية تقديم الخدمة والسلوكيات الواجب توفرها في موظفي مراكز الاتصال والية التعامل مع شكاوى العملاء لتجاوز توقعات العملاء

  • الطاقة الإيجابية  المؤسسية

 تتطرق الدورة إلى شرح مفاهيم الطاقة الإيجابية وتطبيقاتها ودورها في تحقيق التميز والتفوق والنجاح تتطرق الدورة إلى شرح مفاهيم وأسس ومتطلبات الطاقة الإيجابية وأثرها الإيجابي على الأداء والسلوك وتحقيق التميز والتفوق والنجاح وأثرها على إنجازات المؤسسة وفرق العمل والمشاريع والمبادرات، وكيفية تعزيز هذه التطبيقات والمفاهيم الطاقة الإيجابية مما ينعكس على قدرات المؤسسة في تقديم أفضل مستويات الأداء والخدمات.

  • نظام لادارة الاداء المؤسسي

دورة متخصصة توفر للمشاركين الفهم الشامل لكيفية بناء نظام الأداء المؤسسي وكيفية تطبيق عملية المتابعة والتقييم واعداد التقارير الدورية مما يمكن الإدارة العليا من متابعة سير المشاريع والمبادارات والإستفادة من مخرجاتها في تحسين الأداء المؤسسي.

  • مؤشرات الكفاءة والفاعلية

 دورة تدريبية متخصصة توفر الفهم الكامل عن كيفية إدارة العمليات والخدمات من خلال تصميم مؤشرات مختلفة لقياس كفائتها وفاعليتها والإستفادة من نتائجها في تحديد فرص التحسين ومن ثم الطوير والتحسين عليها.

  • احتساب كلفة الخدمات الحكومية

دورة تدريبية متخصصة للمؤسسات ذات الطابع الخدمي توفر الممكنات اللازمة لعملية احتساب التكلفة الفعلية لتقديم كل خدمة، الأمر الذي يسهم في تحسين قدرتها على إدارتها بطريقة كفؤة والتقليل من الهدر في هذه الكلف ومن ثم تحسينها لتحقيق الوفورات المالية مما يسهم بشكل إيجابي على الإدارة المالية في المؤسسة.    

  • إدارة الموردين

دورة تدريبية متخصصة تعطي الفهم الشامل عن أهمية  إدارة العلاقة مع الموردين وتقييم أدائهم مما يسهم في إنجاز العمليات والإجراءات المتعلقة بهم بكفاءة وفاعلية

  • مؤشرات أداء العمليات والخدمات

دورة تدريبية متخصصة توفر الفهم الكامل عن كيفية إدارة العمليات والخدمات من خلال تصميم مؤشرات مختلفة لقياس كفائتها وفاعليتها والإستفادة من نتائجها في تحديد فرص التحسين ومن ثم الطوير والتحسين عليها.

  • احتساب كلفة الخدمات الحكومية

 دورة تدريبية متخصصة للمؤسسات ذات الطابع الخدمي توفر الممكنات اللازمة لعملية احتساب التكلفة الفعلية لتقديم كل خدمة، الأمر الذي يسهم في تحسين قدرتها على إدارتها بطريقة كفؤة والتقليل من الهدر في هذه الكلف ومن ثم تحسينها لتحقيق الوفورات المالية مما يسهم بشكل إيجابي على الإدارة المالية في المؤسسة. احتساب كلفة الخدمات الحكومية؟

  • مبادىء إدارة المشاريع

دورة تدريبية مدتها يوم واحد فقط تشرح الخطوات الأساسية في إدارة المشاريع ومن ثم التخطيط وتحليل القدرات المتاحة ومراحل التنفيذ ومستويات التنفيذ وعمليات المراقبة والتقييم المستمر للمشروع ومن ثم إنهائه.

  • صوت متلقي الخدمة

دورة تدريبية متخصصة تعنى بتحقيق القيمة المثلى لصالح متلقي الخدمة والسعي الحثيث من أجل ابتكار وإضافة القيمة لهم من خلال بناء نظام لصوت متلقي الخدمة يستقبل شكاويهم وثناءهم وتظلماتهم ومن ثم الإستفاددة منها في تحسين الخدمات والعمليات المرتبطة بها.

  • إدارة التغيير

دورة تدريبية متخصصة مدتها يومان تتضمن شرح لمفاهيم التغيير وكيفية إدارته والتعامل معه واستراتيجيات التغيير وأسباب مقاومة التغيير وكيفية التعامل معها ودمج وإشراك العاملين في التعامل معه ومراحل إدخال التغيير ومدى جاهزية المؤسسة للتغيير .

  • إدارة العلاقة مع المتعاملين

دورة تدريبية متخصصة مدتها يومان تٌعنى بشرح المكونات الرئيسية لإدارة العلاقة مع المتعاملين وبناء الإستراتيجيات الملائمة لضمان استمرارية هذه العلاقة وإدارة المعلومات الخاصة بهم  مما ينعكس ايجاباً على مستويات الرضى لدى المتعاملين ومستوى الخدمات المقدمة.

  • الإستفادة من دراسات رضى الموظفين

دورة تدريبية متخصصة مدتها يومان توضح كيفية تحليل النتائج الخاصة بقياس مستويات الرضى الوظيفي ومن ثم الإستفادة من هذه النتائج في معرفة مجالات التحسين المتوقعة التي لها الأثر الأكبر على الرضى الوظيفي ومن ثم عكسها على أنظمة الموارد البشرية والسياسات الخاصة بالموارد البشرية.


 2. دورات تدريبية من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM:

 تهدف هذه الدورات الى رفع مستوى الأفراد من الناحية الإدارية والتخصصية في مجالات التميز والتقييم والمواضيع ذات العلاقة بها، بما يمّكن المتدربين من ادارة وتطبيق معايير ومتطلبات التميز في المؤسسات التي يعملون بها او تقديم الاستشارات للمؤسسات الاخرى ومساعدتهم في الوصول الى ثقافة التميز من خلال الحصول عل شهادات مهنية متخصصة مثل "شهادات المقيم المعتمد" و"قادة التميز" و"المتحقق المعتمد" والتي تصدر عن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM.


  • دورة مقيم من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة  EFQM

دورة متخصصة مدتها ثلاثة أيام تُعنى بتأهيل الأفراد المهتمين من ذوي الخبره في مجال الجودة والتقييم تؤهل الناجحين فيها لأن يصبحوا مقيمين في جوائز التميز في الأردن وجوائز التميز على المستوى العالمي.

  • دورة قادة التميز

 دورة متخصصة مدتها يومان تهدف إلى مساعدة المدراء الراغبين في تطبيق وفهم نموذج التميز الأوروبي (EFQM) في مؤسساتهم وكيفية قيادة المشاريع التحسينية  فيها وتوجيهها في رحتلها نحو التميز.

  • دورة المتحقق المعتمد EFQM Validator

تهدف الدورة الى مساعدة الأفراد والمؤسسات الذين يتطلعون لتطوير مشاريعهم ضمن نموذج التميز الأوروبي ولتنفيذ ومتابعة مشاريع التحسين مهما كان مصدرها لتحقيق الاستفادة القصوى للمؤسسة وذلك من خلال استخدام آلية الرادار لغايات التحسين، حيث يقدم التدريب العملي المكثف الذي يدوم لمدة يومين المعلومات اللازمة لتمكين المشاركين من فهم متطلبات نجاح مشاريع تطوير مؤسساتهم وإقرارها واعتمادها ومدتها يومان.


3. برنامج شهادات الابتكار المعتمدة من المعهد العالمي لادارة الابتكار    GIMI Institute  بالتعاون مع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز

وقع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اتفاقية تعاون وشراكة مع معهد إدارة الابتكار العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو جهة رائدة عالميًا في مجال إدارة الابتكار، بهدف تعزيز تطبيقات الإبداع والابتكار في المؤسسات الحكومية ولمساعدة مؤسسات القطاع العام والخاص في البعد المعرفي، الخبرات، المهارات، التوعية، التدريب، الاستشارات والمشاريع ذات الأهمية لبداية بناء المراحل الأولى نحو ثقافة الإبداع والابتكار.

توفر هذه الشهادات المهنية مسارين مهنيين لتطوير المهارات والمعارف لدى المشاركين لتطوير وبناء قدرات الأفراد والمؤسسات في مجال الابتكار ومعتمدة من المركز والمعهد العالمي للابتكار هما:

المسار الأول: مختص في تطوير منظومة الابتكار في المؤسسات:

حيث تم تصميم برنامج للشهادات المهنية من المعهد العالمي للابتكار GIMI للمهتمين بالحصول على شهادة مهنية في مجال الابتكار بدءاً من العقول المبدعة ومروراً بالمتخصصين في الابتكار وانتهاءً بقادة الأعمال، الراغبين بتوسيع قدراتهم، وبناء مستقبل مهني في مجال الابتكار، ومساعدة مؤسساتهم على أن تصبح رائدة في مجالها وتنقسم برامج المستوى الأول الى أربع مستويات

  • إداري ابتكار معتمد (المستوى الأول)

صمم برنامج المستوى الأول لتمكين المشارك من استخدام أدوات توليد الأفكار وممارسة تطبيقها لخلق أفكار أكثر وذات جودة أفضل-تدريب عملي ومدته 3 أيام.

  • اختصاصي ابتكار معتمد (المستوى الثاني)

في المستوى الثاني يتم تمكين المشارك من تطبيق عملي لمخرجات المستوى الأول على أرض الواقع في المؤسسة وتحديد معوقات توليد الأفكار وخلق فرص نمو جديدة للمؤسسة- حالة عملية.

  • مدير ابتكار معتمد (المستوى الثالث)

شهادة المستوى الثالث تزود المشارك بأساليب فهم وتطبيق أدوات إدارة الإبتكار التي تمكن المشارك من العمل كمدير للابتكار وضمان نجاحه في إدارة الابتكار في مؤسسته - تدريب عملي ومدتها 3 أيام.

  • خبير ابتكار معتمد (المستوى الرابع)

المستوى الرابع يتم فيه تطبيق مخرجات المستوى الثالث في المؤسسة ضمن تحديات حقيقية والخروج بتحديد المشكلات وتطبيق حلول ذات عائد ووثيقة الصلة بإدارة الإبتكار بالمؤسسة- حالة عملية.

 

المسار الثاني: مختص في تقييم النضج المؤسسي في مجال الابتكار

يعتمد مسار تقييم النضج المؤسسي في مجال الابتكار على الحصول على شهادة مقيم الابتكار المعتمد التي تم تصميمها للمشاركين الذين اجتازوا دورة إداري ابتكار معتمد ومهتمين بالحصول على شهادة مقيم في مجال الابتكار لتوسيع قدراتهم وبناء مستقبل مهني في مجال الابتكار ومساعدة مؤسساتهم في هذا المجال. يتضمن هذا البرنامج عدد من ورش العمل التفاعلية التي تساعد المشاركين على اكتساب المعارف والمهارات والأدوات اللازمة لإجراء تقييمات نضج الابتكار المؤسسي حيث يتمكن المشاركون بنهاية البرنامج من فهم هيكل نموذج النضج المؤسسي في الابتكار وكيفية تقييمه وتصميم وبناء خارطة طريق قابلة للتنفيذ لغايات التحسين المستمر لعملية الابتكار.



عدد المشاهدات : 11211